أفق نيوز
الخبر بلا حدود

مركز الأرصاد : اعصار ماكونو يتمركز شمال شرق جزيرة سقطرى ويتحرك نحو السواحل الجنوبية الشرقية لبلادنا

182

يمانيون../
أكد المركز الوطني للأرصاد أن العاصفة الإعصارية ” ماكونو ” تتمركز حالياً شمال شرق جزيرة سقطرى ، وتتحرك باتجاه السواحل الجنوبية الشرقية لبلادنا .

وأوضح المركز في نشرته الطارئة صباح اليوم ، أن العاصفة تتحرك باتجاه شمال وشمال غرب بسرعة 11 كم / الساعة مصحوبة بأمطار غزيرة بلغت خلال الـ 12 ساعة الماضية في محطة الرصد الجوي في جزيرة سقطرى 45.1 ملم .

وذكر المركز أنه من خلال خرائط الطقس السطحية والعلوية وتقارير المراكز الإقليمية والدولية المختصة بالأعاصير الاستوائية وصور الأقمار الاصطناعية وخرائط التنبؤات  ، تم تحديد مركز العاصفة عند خط عرض  13.5 شمالاً  وخط طول 55.3 شرقاً في الساعة الحادية عشر صباح اليوم بالتوقيت المحلي .

وأشار إلى أن العاصفة  ماكونو تبعد عن جزيرة سقطري 180 كم ,  وعن محافظة المهرة  429 كم فيما تبعد عن المكلا   680 كم ، مبيناً أن السرعة المتوسطة للرياح تتراوح بين 73 ـ 78 عقدة .

وتوقع المركز أن السماء ستكون ملبدة بالغيوم مع هطول أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية على أرخبيل سقطرى و المياه الإقليمية الوطنية في بحر العرب وسحب منخفضة  إلى متوسطة على  محافظتي المهرة وحضرموت مع أمطار متفرقة .

وستكون الرياح شديدة وتصل  أعلى سرعة لها إلى 90 عقدة في منطقة تأثير الإعصار , فيما سيكون البحر هائج جداً على أرخبيل سقطرى و المياه الإقليمية في بحر العرب وارتفاع الموج ما بين 9 إلى 12 متراً .

وأهاب المركز بالجهات الرسمية اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة التأثيرات الخطيرة للعاصفة الشديدة جداً خلال الساعات القادمة ومتابعة النشرات الصادرة عن المركز حفاظاً على الأرواح والممتلكات .

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com