أفق نيوز
الخبر بلا حدود

بيان إيراني سعودي مشترك لتوسيع العلاقات والتعاون الثنائي بينهما

527

أفق نيوز | وقع وزيرا خارجية إيران والسعودية بيانا مشتركاً اليوم الخميس، بحضور وزير خارجية الصين لتوسيع العلاقات والتعاون الثنائي بين البلدين.

وجاء في البيان المشترك الذي صدر في بكين اليوم، أنه واستنادا للبيان الثلاثي المشترك بين إيران والسعودية والصين في العاشر من مارس الماضي بشأن اعادة العلاقات بين طهران والرياض واستئناف النشاطات الدبلوماسية والقنصلية بين الجانبين، فقد عقد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان اجتماعا مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان في بكين لمتابعة تنفيذ ما جاء في البيان السابق.

وأكد بيان اليوم بحسب وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) على أهمية متابعة تنفيذ اتفاق بكين وتفعيله على أساس من الثقة المتبادلة وتعزيز التعاون المشترك بما يعزز أمن واستقرار المنطقة ويساهم في تطورها.

كما أكد الطرفان في البيان المشترك على أهمية الحوار بشأن سبل توسيع العلاقات الثنائية وتفعيل التعاون الأمني بين البلدين وتنفيذ اتفاق التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنيات والعلوم والثقافة والرياضة والشباب.

وجاء في البيان أيضاً أن الطرفين اتفقا على افتتاح سفارتي البلدين في طهران والرياض في الوقت المتفق عليه وكذلك فتح قنصليتي مشهد وجدة، كما اتفقا على التنسيق اللازم بين الوفود الفنية لدراسة سبل تعزيز التعاون بين إيران والسعودية ومن بينها استئناف الرحلات الجوية وتبادل الزيارات بين الوفود الرسمية والقطاع الخاص، وتسهيل إصدار تأشيرات السفر لمواطني البلدين ومن بينها تأشيرات مراسم العمرة.

وشدد الجانبان على استعدادهما للعمل على ازالة كل العراقيل التي تحول دون توسيع العلاقات بينهما.

وشدد البيان على أن الطرفين اتفقا على تعزيز التعاون في كل مجال يساهم في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة ويخدم مصالح شعوبها ودولها.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com