أفق نيوز
الخبر بلا حدود

المرصد الأورومتوسطي يدعو للتحقيق في اعتقال كيان العدو كوادر طبية فلسطينية

763

أفق نيوز | دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، اليوم السبت، إلى فتح تحقيق فوري وشامل في اعتقال جيش العدو الإسرائيلي كوادر طبية فلسطينية خلال إجلائها من مجمع الشفاء الطبي في غزّة إلى جنوبي القطاع بتنسيق تولته منظمة الصحة العالمية.

وقال المرصد في بيان له: “إنّ اعتقال “جيش” العدو للكوادر الطبية الفلسطينية، الذين كانوا يحاولون إنقاذ حياة المرضى، هو انتهاك صارخ للقوانين الإنسانية الدولية، وجريمة حرب”.

 

وأعرب البيان عن قلقه البالغ إزاء التقارير التي تفيد بأن منظمة الصحة العالمية ربما تكون “قد سهلت، عن غير قصد أو عن علم”، اختطاف “جيش” العدو للمسؤولين الطبيين.

 

وأكد البيان أنّ من بين المعتقلين مدير مجمع الشفاء، الطبيب محمد أبو سلمية، مشيراً إلى أنّ الاعتقال جرى خلال إيقاف قافلة المرضى والطواقم الطبية لأكثر من 7 ساعات وتعرضهم للاستجواب وإساءة المعاملة.

 

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد تولّت، الخميس الماضي، الإشراف على التنسيق من أجل إجلاء آمن للموظفين والمرضى إلى جنوبي قطاع غزة، ووعدت بـ “ضمان سلامتهم”.

 

ولم تصدر منظمة الصحة العالمية أي تعقيب على ما جرى من اعتقالات لمن تولت التنسيق لهم، بحق موظفين طبيين كما لم تدن انتهاك جيش العدو الإسرائيلي ضرورة تمتع المستشفيات والعاملين الطبيين بحماية خاصة بموجب القانون الدولي الإنساني بما في ذلك قدرة المرضى والطاقم الطبي على الإخلاء بأمان.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com