أفق نيوز
الخبر بلا حدود

وزير الخارجية الايراني: نحذر من مواصلة العدوان على اليمن

223

أفق نيوز |

حذر وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا من استمرار العدوان على اليمن، ومن مواصلة الحرب الوحشية على قطاع غزة.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الهندي، سوبرامانيام جايشانكار، في طهران، موضحا إنّ بلاده والهند تؤكدان على “الحيلولة دون اتساع الحرب في بقية المنطقة”.

 

وفي هذا السياق، أكّد وزير الخارجية الإيراني أنّ اليمن “جزء من الأمن الاقليمي”، وأنّ “صنعاء أكدت لإيران حرصها على أمن الملاحة البحرية في المنطقة، ومواصلتها عملياتها ضد كيان العدو الاسرائيلي طالما استمر العدوان على غزة”.

 

وشدد عبد اللهيان على أنّ “الولايات المتحدة لا يمكن أن تكون إلى جانب إسرائيل وتدعمها بشكل كامل، ومن جهة أخرى تدعو الآخرين إلى ضبط النفس، كما أنّه لا يمكنها أيضاً أن تدعو الآخرين إلى العمل على عدم اتساع الحرب، فيما تقوم هي وبريطانيا بتوسيعها في البحر الأحمر”.

 

بدوره، ردّ المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني على تصريحات وزير الخارجية البريطاني غرانس شابس التي ادّعى فيها أنّ إيران تثير الأزمات من البحر الأحمر للمتوسط، قائلاً إنّ هذه التصريحات “محاولة فاشلة لتغطية إجراءات بريطانيا وأميركا الحربية في البحر الأحمر التي تُشكّل تهديداً للأمن والسلام الدوليين”.

 

وشدّد كنعاني على أنّ “بريطانيا شريكة في كل الجرائم التي ترتكب بحق المدنيين في فلسطین، وليست في مكانة تسمح لها بتوجيه التهم ضد إيران”.

 

وأضاف أنّ “العدوان الأمريكي والبريطاني على اليمن، ينتهك سيادة هذا البلد ويتعارض مع القوانين الدولية”، مشيراً إلى أنّ “لا نتيجة لهذا العدوان سوى تشجيع الكيان الإسرائيلي على ارتكاب المزيد من الجرائم وتوسيع نطاق الحرب في المنطقة”.

 

كما أكّد أنّه “لا يمكن لبريطانيا إنقاذ الكيان الصهيوني عبر هذه التصريحات”، وأضاف أنّ “الحل الوحيد لمنع انتشار الصراع في المنطقة، هو إتخاذ إجراءات عاجلة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة”.

 

يأتي ذلك في وقتٍ تواصل فيه الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها دعم عدوان العدو الإسرائيلي على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com