أفق نيوز
الخبر بلا حدود

مواصفات الصاروخ الإيراني (فتّاح) والذي ضرب عمق الكيان الصهيوني في عملية الوعدالصادق2

31

أفق نيوز ||
مواصفات الصاروخ الإيراني الفرط صوتي (فتّاح) والذي استخدمته الجمهورية الإسلامية لأول مرة في هجومها الكبير يوم أمس على عمق الكيان الصهيوني في #عملية_الوعد_الصادق2

أزيح الستار عن الصاروخ في 6 يوليو 2023م، بحضور الرئيس الشهيد إبراهيم رئيسي الذي أشاد بالصاروخ الجديد، ووصفه بأنه “من مكونات الاقتدار الوطني”.

ويبلغ طوله 13.6 متر وقطره 80سم، (طول الجزء الأول 10 أمتار، ويبلغ طول الجزء الثاني الذي يحتوي على الرأس الحربي نحو 3 أمتار و60 سنتيمترا).

ويبلغ مداه أكثر من 1400كم، وتصل سرعته إلى “15 ماخ”، (الماخ هو سرعة الصوت ويساوي الواحد منه تقريبا 1224 كيلومترا)، وتستغرق فترة تحليق الصاروخ 400 ثانية من الإطلاق حتى إصابة الهدف على مدى 1400 كيلومتر.

والصاروخ قادر على حمل رؤوس نووية أو كيميائية، ويوجَّه على مرحلتين ويعمل بالوقود الصلب، وهو قادر على التخفي وتجاوز أنظمة الرادار، ويمكنه المناورة خارج وداخل الغلاف الجوي.

ومن أبرز الميزات التكتيكية للصاروخ فتّاح الفرط الصوتي، فهي قدرته على التحليق والمناورة داخل الغلاف الجوي وخارجه، واستهداف وتدمير أهم أنظمة الدفاع الجوي

كما أنه يُعَد من الصواريخ الموجهة بدقة على مرحلتين، ويستطيع التغلب على كافة الأنظمة الدفاعية المتقدمة، ويحتوي رأسه الحربي على محرك كروي وفوهة متحركة تمكنه من المناورة في كافة الاتجاهات.

ويحلق الصاروخ ضمن مسار معقد مما يجعل من استهدافه مهمة عصيبة جدا للأنظمة الدفاعية، وبالإمكان زيادة مدى الصاروخ إلى مسافات أبعد من 1400 كيلومتر

يذكر أن الكشف عن صاروخ فتّاح الفرط الصوتي، جاء في يوليو2023 كواحد من أحدث الصواريخ الباليستية الإيرانية وأكثرها تطورا، بعد أيام من تهديدات أطلقها رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو بأن بلاده ستفاجئ إيران دوما، وسوف تفاجئ كل أعدائها.

كما أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، كان قد ذكر عشية الكشف عن الصاروخ، أن إدارة الرئيس جو بايدن ترى طهران التهديد الرئيسي لأمن الكيان الصهيوني وأنه لن يُسمح لها أبدا بحيازة سلاح نووي.

استخدمت الجمهورية الإسلامية الإيرانية الصاروخ لأول مرة في هجومها الكبير على عمق الكيان الصهيوني يوم أمس الثلاثاء، في عملية الوعد الصادق الثانية بتاريخ 1 أكتوبر 2024.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com