أفق نيوز
الخبر بلا حدود

رغم ضراوة تصعيد العدو.. الغزاويون يرفضون الاستسلام ومغادرة الشمال

38

أفق نيوز | على مدار 10 أيام متواصلة، منذ شرع جيش العدو الإسرائيلي في إطباق حصاره الخانق على جباليا وأحياء أخرى قريبة، حيث يرتكب مجازر مروعة بحق المدنيين الأبرياء، وترافق ذلك مع تهديداته باقتحام المستشفيات الوحيدة المتبقية في القطاع، ما يجعل الواقع الذي تعيشه العائلات الفلسطينية يُوصف بأسوأ واقعٍ معيشيٍ عرفه تاريخ الحروب في عصرنا الحديث.

ومنذ الوهلة الأولى لبدء العمليات العسكرية، كشف جيش العدو الإسرائيلي بوضوح عن هدفه، حيث دعا سكان المدينة البالغ عددهم 400 ألف نسمة، حسب آخر الإحصائيات الفلسطينية، إلى النزوح فورًا نحو الجنوب، في خطوة تُعرف بخطة الجنرالات والتي تعكس نية العدو الفعلية في غزة.

ماهي خطة الجنرالات وما هدفها؟

هي خطة تهدف إلى تهجير سكان منطقة شمال غزة إلى الجنوب، ثم فرض حصار كامل على الشمال، يشمل منع دخول الإمدادات والمساعدات الغذائية والماء والوقود، واستخدام التجويع كوسيلة ضغط للتهجير، وصولا إلى السيطرة الكاملة على شمال قطاع غزة.

وتفيد الأنباء أن رئيس “المجلس الأمني” الإسرائيلي السابق الجنرال احتياط (غيورا آيلاند) كان قد دعا في أغسطس 2024 إلى فرض حصار شامل على شمال غزة من أجل الانتصار على حركة حماس.

وفي سبتمبر 2024، قام آيلاند بعرض خطته على بنيامين نتنياهو، وتبناها عدد كبير من جنرالات جيش العدو، لذلك سميت بخطة الجنرالات، الخطة تهدف إلى السيطرة على شمال قطاع غزة، وذلك بتهجير سكان المنطقة إلى الجنوب، ثم فرض حصار كامل على الشمال، بما في ذلك منع دخول الإمدادات والمساعدات الغذائية والماء والوقود، واستخدام التجويع وسيلة ضغط للتهجير.

ويتمحور طموح الجنرالات بهذه الخطة، حول تحويل شمال غزة إلى منطقة عسكرية، الأمر الذي سيدفع بسكان مناطق الجنوب إلى الانتفاض ضد حركة حماس.

وتتحدد مسارات الخطة في العمل على تهجير سكان شمال قطاع غزة قسرا، بعمليات اجتياح واسعة تستخدم فيها أقصى وسائل العنف المتاحة، تنتهي بفرض حصار كامل على المنطقة، ومنع دخول المساعدات الإنسانية، لتجويع من تبقى من المدنيين، ووضع المقاومين أمام خيارين إما الموت أو الاستسلام، ومن ثم يتم تحويل شمال القطاع إلى “منطقة عسكرية مغلقة” ما يعني القضاء بشكل كامل على أي وجود لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في المنطقة.

مراحل تنفيذ الخطة

تبدأ المرحلة الأولى من الخطة بإخلاء شمال القطاع من السكان، وهو الهدف الذي كان جزءًا من إستراتيجيات جيش العدو الإسرائيلي منذ بداية العدوان على غزة، في أكتوبر 2023 أي قبل وضع هذه الخطة.

وفي المرحلة الثانية والأخيرة تفرض خطة الجنرالات حصارا شاملا على من تبقى من المدنيين في شمال القطاع إضافة لعزل المنطقة عن باقي مناطق القطاع، وذلك بمنع حركة الدخول أو الخروج منها أو إليها، ووقف المساعدات والإمدادات بما في ذلك الغذاء والوقود والمياه، واعتبار كل من تبقى في المنطقة أهدافا عسكرية.

أيضًا من تفاصيل المرحلة الثانية للخطة جاء التأكيد بالظن الإسرائيلي، على أنه وفور استكمال تهجير الفلسطينيين إلى الجنوب عبر طريق الرشيد مرورا بممر نتساريم (منطقة تمتد من الشرق إلى الغرب وتقسم القطاع نصفين)، وإخلاء المنطقة من السكان، ستبدأ مرحلة تحويل شمال القطاع إلى منطقة عسكرية مغلقة.

تصعيد إسرائيلي غير مسبوق في جباليا ومجازر بالجملة

تطبيق هذه الخطة، جاء بتصعيد غير مسبوق من العدو الإسرائيلي، ظهر من خلال ارتكاب المزيد من المجازر بحق الفلسطينيين بمدينة غزة، وشمال قطاع غزة، وفرض حصار خانق على شمال القطاع منذ 18 يوما، خاصة في مخيم جباليا، والذي أسفر عن عشرات الشهداء والإصابات.

مصادر فلسطينية قالت يومنا هذا الثلاثاء الموافق 22 أكتوبر 2024م: إن مدفعية العدو الإسرائيلي استهدفت النازحين في منطقة العلمي بمخيم جباليا شمالي القطاع، ما أدى إلى استشهاد 8 أشخاص وعدد من الإصابات.

وأضافت أن مدفعية العدو استهدفت أيضاً النازحين عند مفترق “أبو الجديان” بمشروع بيت لاهيا؛ ما أسفر عن 12 شهيدًا.

ووفق مصادر طبية فلسطينية، فإن أكثر من 640 شهيدًا ارتقوا في العملية العسكرية الإسرائيلية المستمرة على جباليا وشمال قطاع غزة.

فيما أفادت مصادر طبية بارتكاب جيش العدو الصهيوني، خلال الساعات الـ48 الماضية، سبع مجازر، أسفرت عن استشهاد 117 فلسطينيا، وإصابة 487 آخرين، منوهة بوجود ضحايا آخرين لا يزالون تحت أنقاض البنايات المدمرة، دون انتشال جثثهم حتى الآن.

ويوم الثلاثاء الماضي الموافق15 أكتوبر2024م، وبينما تتواصل نيران العدوان على غزة، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في بيان صحفي له، عن إصدار تحديث جديد حول إحصائيات الحرب الوحشية التي يشنها العدو الإسرائيلي على قطاع غزة.

البيان أكد أن الحياة في غزة تحولت إلى كابوس واقعي، وأن جيش العدو ارتكب 3,695 مجزرة، أسفرت عن استشهاد 52,344 شخصًا، حيث يعتبر10,000 منهم مفقودون، بينما تم تسجيل42,344 شهيدًا، من بينهم17,029 طفلًا، إضافةً إلى171 رضيعًا و710 أطفال لم يتجاوزوا عامًا واحدًا.

كما أوضح أن جيش العدو الإسرائيلي، لم يكتفِ بذلك، بل قام بإبادة 902 عائلة بالكامل، وأُعدم37 شخصًا نتيجة المجاعة، ولم تسلم النساء من هذه الجرائم، إذ تجاوز عدد الشهداء منهن11,585، بينما سقط 986 من الطواقم الطبية، و85 من أفراد الدفاع المدني، و177 صحفيًا.

وكشف عن تأسيس جيش العدو 7 مقابر جماعية داخل المستشفيات، حيث تم انتشال520 جثة من هذه المقابر، مع تسجيل ما يزيد عن99,000 جريح ومصاب، بما في ذلك396 صحفيًا. والأكثر استغرابًا أن69% من الضحايا هم من الأطفال والنساء، ما يعكس الطبيعة الوحشية لهذه الحرب.

وأضاف بقوله: لم يقتصر الأمر على ذلك، فالأطفال يعانون من فقدان الأهل، فهناك25,973 طفلًا يعيشون بدون والديهم، كما يعاني3,500 طفل من سوء التغذية، في حين أن12,000 جريحا يحتاجون للعلاج في الخارج، و12,500 مريض سرطان يواجهون الموت بسبب نقص العلاج.

ودعا البيان إلى التحقيق في الأرقام المروعة التي تعكس الفوضى والدمار، حيث دمرت204 مقرات حكومية و125 مدرسة وجامعة، ليتسع نطاق الدمار إلى150,000 وحدة سكنية تم تدميرها بشكل كلي، بينما تضررت200,000 وحدة أخرى جزئياً.

 

وأفادت وزارة الصحة في قطاع غزة أن العدو ارتكب7 مجازر بحق العائلات خلال الـ 48 ساعة الأخيرة، مما أدى إلى استشهاد115 شخصاً وإصابة487 آخرين. ويواصل العدوان الصهيوني المستمر لليوم الـ 381 حصد الأرواح، حيث بلغت حصيلة العدوان42,718 شهيداً و100,282 مصاباً منذ السابع من أكتوبر2023.

هذه الأرقام تجسد مأساة لا توصف، حيث تشير إلى خسائر أولية تقدّر بـ35 مليار دولار، ومع دمار يمس86% من غزة. في ظل هذه الظروف المأساوية، يبقى الأمل ضعيفًا، لكن صوت المعاناة يصرخ رغم قسوة الواقع.

المعاناة وخوار العجول

إن الجرائم التي يرتكبها العدو الإسرائيلي في قطاع غزة نسفت كل دعاوى القوانين الإنسانية والأمم المتحدة ومجلس الأمن وغيرها من الشعارات الكاذبة. تلك الجرائم، التي تتضمن القصف العشوائي، ونسف المنازل، وتطبيق سياسة التجويع، هي جزء من استراتيجية ممنهجة تهدف إلى إضعاف إرادة الشعب الفلسطيني، ولكنها رغم ذلك تُظهر حقيقة أخرى؛ حيث إنها تشعل الروح المقاومة وتجعل من الفلسطينيين أكثر إصراراً على الدفاع عن حقوقهم.

مما لا شك فيه، أن هذه الأعمال الإجرامية لا تؤدي إلا إلى تعزيز وحدة الفلسطينيين. إذ يشعر الجميع، في ظل هذه المعاناة، بأنهم جزء من هدف مشترك، وهو المقاومة والدفاع عن الوطن. إن هذا النوع من الإبادة الجماعية يدفع الفلسطينيين إلى تعزيز تلاحمهم، وتجديد التزامهم بالتصدي لأي شكل من أشكال الاحتلال والارهاب والظلم.

يُظهر تاريخ الصراع أن الأعمال الوحشية لا تثمر عن خضوع أو استسلام، بل غالبًا ما تكون كفيلة بإشعال فتيل معارك أشد ضراوة، ويحفز المجتمعات على اتخاذ مواقف أكثر قوة ودعماً للدفاع عن قضاياهم المصيرية. ولذلك، يمكن القول إن الجرائم التي تُرتكب ليست فقط عنفاً موجها يعود حصاد مؤشراتها ونتائجها وآثارها على الفاعل الصهيوني، بل هي أيضاً محفز لتوحيد الأمة وتعزيز التوجه نحو العمل المقاوم بمختلف أوجهه، السياسية والعسكرية.

سقوط الأقنعة

لم يعد مقبولاً أن يستمر المجتمع الدولي في تقوقعه وصمته، متسماً بما يُسمى “الحياد” في الوقت الذي يتعرض فيه المدنيون في غزة لأسوأ أنواع القتل والإجرام والتهجير. فالتنازل عن حتى أبسط المواقف الداعمة للعدالة والحق الفلسطيني يمثل خيانة للإنسانية جمعاء، حيث يصعب تصور غياب حتى ذلك “خوار العجول” من المواقف المتخاذلة المستترة خلف بيانات الاستنكار والتنديد.

إن المجتمع الدولي لم يعد مجرد ضيف شرف يُدعى لتقديم التعازي والاعتذارات، بل هو كيان مسؤول عن اتخاذ مواقف حاسمة وفعّالة لوقف العدوان ورفع الحصار الجائر عن غزة. إن فشل العالم اليوم في بلورة موقف واضح وحاسم من القضية الفلسطينية في غزة وجنوب لبنان يعكس تواطؤ مع سبق الإصرار مع الجرائم التي يرتكبها العدو. هذا التواطؤ يحرف مسار العجول من مكانتها كرموز نصبت نفسها، في سالف الأيام، بحراس العدالة إلى مستنقع من العبودية، مُشجعاً العدو على التمادي في انتهاكاته وزيادة إفراطه في ممارساته القمعية.

إن دعم الحق الفلسطيني يجب أن يكون ضمن أولويات كل الأحرار في العالم، ولا ينبغي أن تبقى تلك الأيادي مكتوفة في وجه الظلم المتواصل، بل يجب أن تُوجه الجهود نحو تحقيق العدالة والسلام الذي يستحقه كل إنسان.

صمود وثبات في وجه آلة التوحش

هذا وكان، ناطق جيش العدو الإسرائيلي “أفيخاي أدرعي”، أعلن في بيان، في الـ 7 من أكتوبر 2024م، عن بدء تنفيذ خطة الجنرالات رسميا، وتضمن الإعلان حينها، إشعار إخلاء لسكان جباليا وبيت حانون وبيت لاهيا ومناطق أخرى في مدينة غزة، وبعد يومين شن جيش العدو، هجوما واسعا على مخيم جباليا شمال القطاع، إضافة إلى إصدار أوامر بإخلاء 3 مستشفيات في المنطقة.

ومن يوم السبت 12 من أكتوبر 2024، وسَّع الجيش الإسرائيلي، من عملياته العسكرية في شمال قطاع غزة، مطالبا السكان بإخلاء المزيد من المناطق المجاورة لمخيم جباليا، وسط قصف جوي ومدفعي كثيف من الآليات العسكرية والطائرات المسيّرة.

وقال سكان محليون، الأحد 13 من أكتوبر لوسائل إعلام محلية وعالمية، وعلى حساباتهم على منصات التواصل الاجتماعي: إن جيش العدو الإسرائيلي ينفذ عملية “فصل تام” لمناطق الشمال عن مدينة غزة، عبر سيطرة الآليات العسكرية الإسرائيلية على المحاور الرئيسية.

وأشاروا إلى أن الوضع في شمال غزة يشهد تصاعدا مستمرا، وتدهورا حادا على حياة الغزاويين، حيث تؤكد مصادر محلية في الشمال، أن القصف الإسرائيلي لم يتوقف، ما أدى إلى تدمير شبه كامل للبنية التحتية بما في ذلك المرافق الصحية ومخيمات النازحين.

كما توكد المصادر أن جيش العدو، أطبق حصارا خانقا،ً وأغلق منافذ إدخال المواد الأساسية من الغذاء والماء إعمالا في تعميق معاناة سكان الشمال المحددة في خارطة الخطة.

وفي صباح الاثنين 14أكتوبر 2024م حدثت كارثة جديدة، حينما استهدف الطيران الإسرائيلي مركز توزيع المساعدات التابع للأونروا، ما أسفر عن مقتل عشرات الفلسطينيين وإصابة المئات منهم، وفق مصادر طبية فلسطينية رسمية.

ورغم كل ذلك، جاءت ردود الأفعال الفلسطينية، وتحديدا في شمال قطاع غزة، مخيبة للآمال الإسرائيلية، فإرادة الشعوب دائما ما تتغلب على آلة الدمار، مهما بلغت من الوحشية.

حيث تصدح أصوات سكان شمال غزة بالتأكيد على أن ما يقوم جنود العدو، من عمليات تهجير قسري، لن يسمح لها بأن تكون حلاً يخدم الأوهام الإسرائيلية في نهب الأرض أو فرضها منطقة معزولة، مؤكدين أنه ورغم أن الإمعان الصهيوني، في ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية وهدم منازلهم سيزيد من حجم المأساة، “إلا أنهم يفضلون الموت فيها على العيش في خيام”، وقال أحد السكان، مستفزا جنود العدو ومعبرا عن عمق الارتباط بالحق في الأرض: نعم، لقد أصبح الخروج منها حلمًا بعيد المنال.

وكان جيش العدو، قد أعلن، في نوفمبر 2023م، أن 95% من سكان الشمال نزحوا إلى جنوب القطاع، فيما لاتزال المصادر الفلسطينية تؤكد أن الغزاويين لم يغادروا الشمال، بل ولايزالون يرفضون الاستسلام لأهداف الخطة، رغم قساوة ما يواجهون من ضراوة القصف وتفجير المنازل وإحراق بعضها بمن فيها من السكان.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com