أفق نيوز
الخبر بلا حدود

هيئة الأراضي تنظم ورشة في إطار التحضير لإعداد الإستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية

189

أفق نيوز../

 

نظمت الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني ورشة عمل في إطار الإعداد والتحضير لإعداد الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية للجمهورية اليمنية.

 

وخلال الورشة التي شارك فيها عدد من وكلاء ومدراء عموم التخطيط وممثلي الوزارات والجهات الحكومية، أشار رئيس الهيئة الدكتور هاشم الشامي إلى أن اليمن لا يمتلك حتى اليوم استراتيجية وطنية للتخطيط العمراني.

 

ولفت إلى أنه لم يتم خلال السنوات الماضية تنفيذ أي مخطط بحسب ما تم التخطيط والإعداد له من قبل الهيئة، حيث ظلت المخططات حبيسة الأدراج.. مؤكدا أن هناك صحوة على كافة المستويات ولابد من تصحيح الوضع والقضاء على كافة الاختلالات التي رافقت العمل خلال الفترة الماضية.

 

وشدد رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني على أهمية التركيز على تشخيص الوضع بشكل دقيق وصحيح بالشراكة مع كافة القطاعات لإيجاد الحلول الناجعة لمشاكل التخطيط في الجمهورية.

 

وأكد الدكتور الشامي حرص الهيئة على التنسيق والتعاون مع كافة الجهات بما يسهم في استيعاب كافة الملاحظات ويسهم في تحسين الأداء والجودة في العمل وزيادة الكفاءة الاقتصادية والانتاجية.. لافتا إلى أن الحل يكمن في تطبيق السجل العقاري العيني.

 

وأوضح أنه تم إنزال وتنفيذ 37 وحدة جوار بمحافظة صعدة دفعة واحدة في حين لم تشهد المحافظة طيلة العقود الماضية سوى إنزال 35 وحدة جوار دون أن يستكمل تنفيذها، حتى تم استكمال تنفيذها مؤخرا.. مشيدا بتعاون وجهود المواطنين في هذا الجانب.

 

وبين رئيس الهيئة العامة للأراضي أنه سيتم خلال الفترة المقبلة عقد ورش مع كل قطاع وجهة لدراسات الإشكاليات والحلول وبما يسهم في الخروج بنتائج تحقق المصلحة العامة ويسهم في تلبية متطلبات التنمية ووصولا إلى وضع المخططات العامة لجميع المحافظات “مستر بلان.

 

وذكر أن الورشة تهدف لمناقشة الجوانب المتصلة بمشروع استراتيجية التنمية العمرانية واتخاذ نهج التخطيط التشاركي بمشاركة جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة، وتنفيذا لتوجيهات قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى للاهتمام بالتنمية العمرانية ومعالجة إشكاليات التخطيط الحضري والحد من الهجرة من الأرياف إلى المدن.

 

فيما استعرض رئيس مركز المعلومات بالهيئة المهندس عيسى العيسائي التصور الخاص بمشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية في الجمهورية اليمنية.

 

وتضمن التصور واقع التنمية العمرانية والطموح المستقبلي ومراحل أعداد الاستراتيجية والأهداف الرئيسة وأهمها وضع السياسات العمرانية والخطط المستقبلية التي من شأنها تمكين الجمهورية اليمنية من بناء مجتمعات عمرانية متكاملة تلبي احتياجات السكان بشكل فاعل وفق أعلى معايير ومقاييس الاستدامة.

 

وشملت الأهداف إيجاد حلول هندسية للمشاكل العمرانية، ومنظومة تخطيطية متكاملة متدرجة ابتداء من التخطيط الوطني والتخطيط للمناطق والمحافظات والتخطيط العمراني العام والتخطيط التفصيلي مرورا بالتصميم العمراني والمعماري ووضع الحلول التقنية المكانية لتحسين أداء التخطيط العمراني وعملية صنع القرار، وتطوير التشريعات التخطيطية والتنظيمية ومعايير التخطيط العمراني.

 

وتطرقت الورشة إلى الصعوبات والتحديات التي تواجه الجهات الحكومية في مجال التنمية والحلول المقترحة، إضافة إلى الخطط المستقبلية المقترحة وكيفية استيعابها ضمن مشروع الاستراتيجية للتنمية العمرانية.

 

فيما قدم عدد من وكلاء الوزارات والوكلاء المساعدين ومدراء عموم التخطيط بالجهات الحكومية شرحا حول الإشكاليات المتعلقة بتوسع البناء العشوائي.. مؤكدين على أهمية الإسراع في إنزال المخططات واستيعاب ملاحظات ومتطلبات مختلف الجهات ضمن هذه المخططات.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com