أفق نيوز
الخبر بلا حدود

أطعمة ضرورية وأخرى خطرة على الأسنان

27

أفق نيوز |
اشارت أخصائية طب الأسنان الدكتورة غادة علي زايد ان الفيتامينات الضرورية لصحة الأسنان مهمة بالإضافة إلى الكالسيوم.

وقالت الأخصائية إلى أهمية فيتامين D الذي يلعب دورا أساسيا في امتصاص الكالسيوم الضروري لعظام وأسنان قوية كما أنه ينظم مستوى الكالسيوم في الدم ويضمن توصيله إلى جميع الأنسجة ويمكن الحصول على هذا الفيتامين بتناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة وغيرها.

إضافة إلى ذلك تحتاج الأسنان إلى فيتامين A الذي هو مادة بناء لمينا الأسنان ويحميها من العدوى كما أنه يحفز إنتاج اللعاب ويحيد الحموضة في تجويف الفم أي أنه يمنع تكاثر البكتيريا ويوجد هذا الفيتامين في البيض والكبد والجزر ومنتجات الحليب والسبانخ واليقطين.

واوضحت الأخصائية إلى أن الأسنان تحتاج إلى فيتامين С المضاد القوي للأكسدة ويحمي مينا الأسنان من التلف بسبب الجذور الحرة ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من الحمضيات والفراولة والكيوي والفلفل الحلو.

كما تحتاج الأسنان إلى مجموعة فيتامينات В لأنها تساعد في عملية انقسام الخلايا لتجديد الأنسجة وإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم بما فيها الأسنان فهذه الفيتامينات موجودة في الأسماك واللحوم والبيض ومنتجات الألبان والبقوليات والخضروات الورقية والحبوب الكاملة.

اما الأطعمة الأكثر خطرا على الأسنان فقد اشارت الدكتورة غادة الى أن السكر والحمضيات والمكسرات تدمر مينا الأسنان بسرعة كبيرة.

وقالت بان السكر يلحق الضرر بكامل الجسم بالإضافة إلى الخطورة التي يشكلها على الأسنان لأن البكتيريا الموجودة في تجويف الفم تحوله إلى حمض عضوي يسبب تآكل مينا الأسنان.

وكذلك الأطعمة الحامضة والحلوة الحمضيات والعصائر والتي لا ينصح بتناول العصائر في الصباح على الريق ونرجو الاهتمام بهذه الفيتامينات للحفاظ على اسنان قوية وصحية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com