أفق نيوز
الخبر بلا حدود

شهادة القادة وثقافة الانتصار

37

 

“نحن لا نهزم، إن انتصرنا ننتصر، وإن استشهدنا ننتصر”.. بهذه الكلمات العميقة اختصر شيهدنا العظيم، فلسفة لا يدركها إلا قليل من الناس، فالنصر الذي وعد الله به لعباده، هو شيء يختص به، وما النصر إلا من عند الله، والهزيمة لا يمكن أن تنال من أولياء الله، والسائرين على نهج القرآن وفي سبيل الله، هذا الطريق ليس فيه مكان للهزيمة، ولا لأدنى معنى من معانيها، هذا على المستوى الروحي الدقيق والإيماني العميق.

والأمر لا يختلف كثيرا عن الميدان المادي الملموس، الذي يكون انعكاسا لعالم الروح والإيمان، سواء شعرنا به أم لم نشعر، ومهما كانت فداحة اغتيال شهيد الأمة سماحة أمين عام حزب الله، السيد حسن نصر الله، تعني الكثير بالنسبة للمقاومة، وكذلك بالنسبة للعدو الإسرائيلي، ولا يمكن بأي حال التقليل من أثرها على عدة مستويات، إلا أن ذهاب العدو الإسرائيلي لتصوير أن مجرد الاغتيال وكأنه النصر المطلق يدحضه الكثير من الحقائق عن المقاومة وبيئتها وتركيبتها، ولذلك، فإن هناك عدة أسباب تشير إلى أن المقاومة لن تهتز بأي شكل من الأشكال، بل بالعكس ستزيد جذوة الصمود والتحدي والإصرار على كسر الغرور الصهيوني:

الهيكلية المؤسسية

لقد بُني حزب الله على أسس مؤسسية قوية، وهو من أكثر المنظمات الغير حكومية تنظيما، سواء على المستوى العسكري والسياسي، صحيح أن سماحة الشهيد السعيد، كان حلقة وتاجا يجمع بين خصائص القيادة العسكرية والسياسية، إلا أنه أيضا كان علامة على وجود كوادر قيادية لا تقل أهمية بالقدر الذي يمكنها من مواصلة المشوار في الجهاد وتحقيق الانتصار، فالحزب بهيكلته القيادية لا يعتمد على شخص واحد. رغم أن السيد نصر الله يتمتع بشعبية ورمزية كبيرة، إلا أن الحزب يعتمد على نظام قيادة جماعي يشمل مجلس شورى يتخذ القرارات الإستراتيجية. هناك أشخاصا آخرون في الحزب قادرون على تولي القيادة واستمرار العمل، وحمل راية النصر إن شاء الله.

الإيمان والمبادئ

إن المقاومة الإسلامية تمتلك خلفية إيمانية راسخة، مستمدة من القرآن الكريم، المشبع بثقافة الجهاد والتضحية، ويمثل وجود كيان العدو الاسرائيلي بما هو عليه من وحشية، ترجمة واضحة لكل آيات القران الكريم، التي تحث على قتاله ومواجهته، كعدو لدود للامة، يتضح كل يوم مدى الوحشية والإجرام والعدائية المفرطة التي يكنها لأمة الإسلام وشعوبها، وما قتله للنساء والاطفال، وسحق عظام المدنيين والابرياء، الا واحدة من تجليات تلك الوحشية والعداوة، والتي يركز السيد عبدالملك الحوثي عليها،  في كل الخطابات الأسبوعية، من أجل فضحها وفضح الكيان ومنع بعض من الذين يحاولون الاقتراب منه بالتطبيع وغيره.

هذه الخلفية العقائدية القرآنية، موجودة لدى كل حركات المقاومة الإسلامية في المنطقة، وعلى وجه الخصوص في فكر حزب الله، وهي بهذا تتجاوز الشخصيات. بحيث تصبح القضية الأساسية التي تقاتل من أجلها المقاومة، وهي الدفاع عن الأرض والمقدسات ومحاربة العدو الإسرائيلي، ليست مرتبطة بشخصية معينة. بل هي مرتبطة برؤية أيديولوجية راسخة تضمن استمرارية الحركة حتى في غياب القادة.

التجربة التاريخية

ليست هذه المرة الأولى التي تفقد المقاومة قيادتها، وتاريخ المقاومة اللبنانية، وكذلك حركات المقاومة الأخرى في العالم، مليء بحالات استشهاد قادة كبار، إلا أن الحركات لم تضعف أو تنهار. بل على العكس، غالبًا ما كانت هذه الاستشهادات تزيد من عزيمة الأتباع وتوحد الصفوف وتزيد الدعم الشعبي، والامثلة كثيرة، من المقاومة في فلسطين، ولبنان واليمن،   فقد استشهد الشيخ أحمد ياسين  22 مارس 2004، ود عبدالعزيز الرنتيسي 17 أبريل 2004 من حماس، عام 2004، لكن حماس تمكنت بعد استشهادهما بأقل من عام، من تحرير غزة، 15 اغسطس عام 2005 ، وكذلك الحال مع المقاومة الإسلامية في لبنان عندما اغتالت “إسرائيل” السيد عباس الموسوي أمين عام حزب الله، 16 فبراير 1992، الا أن حزب الله تمكن من تحرير لبنان بعد استشهاده بثمان سنوات، في العام 2000.

وكانت دماء الشهيد القائد حسين بدر الدين الحوثي، سبتمبر 2004، وقودا لتجدد روح الجهاد في المسيرة القرآنية بقيادة أخيه السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي، والتي أحرزت الانتصارات تلو الانتصارات، حتى اطاحت بكل أذيال واشنطن وعملائها في اليمن، وأصبحت اليوم تخوض حربا اسنادية لغزة في مواجهة أعتى طغاة العالم الأمريكي والبريطاني والإسرائيلي.

هذه التجارب التاريخية تؤكد أن دماء القادة إنما تكون وقودا جديدا يجدد معنويات الحركات التحررية الإيمانية ، في ظل مشروع متكامل لا يتأثر باستشهاد قادته إلا بما يعزز العمل وروح التضحية والجهاد والسير على الخط والمضي في نفس النهج.

 

الاحترافية العسكرية والسياسية

عندما نتحدث عن نموذج حزب الله فهو ليس مجرد حركة مقاومة، بل يمتلك ذراعًا عسكرية منظّمة واحترافية، بالإضافة إلى بُعد سياسي نشط في الساحة اللبنانية والإقليمية. هذه التركيبة المتكاملة تجعل من الحزب أكثر قدرة على التكيف مع التغيرات القيادية، وما تحدث عنه اليوم الشيخ نعيم قاسم نائب أمين عام حزب الله، موضحا أنه “في هيكيلية حزب الله هناك نواب للقادة وبدائل احتياط جاهزة عند إصابة القائد في أي موقعٍ كان”. وهذا أمر طبيعي في أي هيكل عسكري، يعمل قادته في الميدان، ومعرضون في أي لحظة للشهادة، بل هو ادعى في حالة حزب الله، الذي يخوض حرب اسناد لغزة في مواجهة الكيان المجرم على مدى عام تقريبا.

هذه الاحترافية، تجعل الحزب قادرا على ملء الفراغ القيادي بكل سهولة ويسر، مع ألم الفقد، لا سيما لقادة من أمثال الصف الأول في الحزب، وكما قال سماحة الشهيد العظيم، السيد حسن نصر الله، عندما تم اغتيال الشهيد الحاج عماد مغنية، بأن عماد قد ترك خلفه ألف عماد، يواصلون السير والجهاد.

الروح المعنوية والشهادة

في ثقافة المقاومة، دائما ما ينظر إلى استشهاد القادة غالبًا بأنه تكريس للمبادئ، وإثبات على صحة التوجه، وصدق النوايا، لدى القادة خصوصا، فهم لا يدفعون بجنودهم إلى الميدان، ليبقوا بعيدين عن خطر القتل، وشرف الشهادة، بل هم في مقدمة الصفوف، حتى وإن كان هناك بعض الإجراءات الأمنية الضرورية لمثل تحركات أمين عام حزب الله، السيد نصر الله، ولهذا تُعتبر شهادة القادة مصدر قوة، وتُلهم المزيد من المقاتلين المجاهدين، الصادقين، وتعزز حالة الصدق والوفاء، و في حالة استشهاد السيد نصر الله، فإن ذلك لا يمكن إلا أن يكون وقودا، دافعا نحو الوفاء، من أهل الوفاء، ليس في لبنان وحزب الله فقط، بل في عموم الأمة الإسلامية جمعاء، والتي كانت تنظر إلى سماحة السيد، قائدا فذا وصلبا، وعنيدا ، مرغما انوف الصهاينة، وترى فيه اليوم رمزا من رموز التضحية والفداء، ما يدفع شباب الأمة ، وقد دفع قادتها أرواحهم رخيصة في سبيل الله، إلى التحول صواريخ شهادة، وتضحية وفداء، في ميدان العزة وفي سبيل الله، وحتما فإن الشهيد السعيد السيد نصرالله سيتحول رمزيته إلى “شهيد المقاومة”، مما يعزز التفاني والإصرار بين جماهير الأمة وشبابها ومناصري القدس والاقصى.

لذلك، رغم أن استشهاد شخصية بحجم السيد نصر الله قد يكون له أثر عاطفي ونفسي كبير على المناصرين، فإن المقاومة بفضل هيكليتها وقيمها، وبفضل الإرث الذي تركه القادة، لن تهتز بشكل يضعف قدرتها على الاستمرار في مواجهة التحديات.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com