أفق نيوز
الخبر بلا حدود

مؤرخ الأمريكي يتقاعد بسبب موقف الولايات المتحدة حيال إسرائيل

40

أفق نيوز ||
أعلن رشيد خالدي، أستاذ التاريخ العربي الحديث في كرسي إدوارد سعيد بجامعة كولومبيا الأمريكية، أنه سيتقاعد بسبب موقف الولايات المتحدة حيال إسرائيل.

وقال المؤرخ الأمريكي من أصول فلسطينية، في مقابلة مع صحيفة الغارديان، الأربعاء، إن القضية الفلسطينية ليست مشكلة الفلسطينيين فقط، وأن الولايات المتحدة لعبت دورا مهما في هذه العملية بدعمها لإسرائيل. وأشار خالدي إلى أنه لا يمكن للفلسطينيين أن يحصلوا على السيادة والاستقلال إلا إذا غيرت الولايات المتحدة موقفها.

ولفت إلى أن إسرائيل ما كانت تستطيع أن تقتل هذا العدد الكبير من الفلسطينيين لولا دعم الولايات المتحدة ودول أوروبا الغربية. واستطرد: “الولايات المتحدة تعطي الضوء الأخضر لإسرائيل. هي طرف في الحرب على فلسطين، وما دفعني بصفتي أمريكيا للتحرك هو هذا الأمر”.

وتابع: “أنا لا أفعل هذا لأنني فلسطيني فحسب، بل لأني أمريكي أيضا، لأننا جميعا مسؤولون عن هذا الأمر”.

وبدعم أمريكي مطلق ترتكب إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 إبادة جماعية بقطاع غزة خلفت أكثر من 139 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، يواصل كيان العدو الإسرائيلي حرب الإبادة متجاهلا قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

خالدي الذي دعم الاحتجاجات الطلابية ضد الهجمات الإسرائيلية على غزة، شدد على الأهمية التاريخية لهذا النضال.

وأضاف: “سيحكم التاريخ على أن الطلاب كانوا على الجانب الصحيح”.

وأعرب عن عدم رضاه بتحول التعليم العالي إلى تجارة بعد كل هذه السنوات العديدة التي قضاها في الأوساط الأكاديمية.

وأردف: “لم أعد أرغب في أن أكون ترسا في هذه الآلة.منذ فترة يراودني شعور بالاشمئزاز والاندهاش من الطريقة التي تحول بها التعليم العالي إلى آلة لتسجيل النقود”.

وأوضح أن الجامعات أصبحت الآن مؤسسات ربحية، وأن الأولوية تعطى للأبحاث المربحة.

وفي 18 أبريل/ نيسان الماضي، بدأ طلاب وأكاديميون رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها من شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

ومع تدخل الشرطة الأمريكية واعتقال عشرات المحتجين، توسعت حالة الغضب لتمتد إلى جامعات أمريكية أخرى وإلى جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند.

ولاحقا قدم عدد من رؤساء الجامعات الأمريكية استقالتهم بسبب ضغوط وانتقادات تعرضوا لها عقب إدلاءهم بشهادات أمام أعضاء الكونغرس ولاعتبارهم المظاهرات ضد إسرائيل داخل الحرم الجامعي في إطار “حرية التعبير”.

ومن أبرز المستقلين، كانت رئيسة جامعة هارفارد، كلودين غاي، ورئيسة جامعة كولومبيا مينوش شفيق، ورئيسة جامعة بنسلفانيا، ليز ماغيل.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com