أفق نيوز
الخبر بلا حدود

مجلس القضاء الأعلى يناقش مشروع تعديل لائحة عمل هيئة التفتيش القضائي

93

أفق نيوز ||

عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم، برئاسة رئيس المجلس القاضي الدكتور عبد المؤمن شجاع الدين.

 

ناقش الاجتماع مشروع تعديل لائحة عمل هيئة التفتيش القضائي، بما يكفل من تعزيز دورها وإجراءاتها الرقابية في التقييم والتقويم للأعمال القضائية وكذا تطوير دور الهيئة للارتقاء بالعمل القضائي.

 

وأقر المجلس تقرير أداء هيئة التفتيش القضائي للعام القضائي 1445هـ، ووجه الهيئة بالأخذ بالملاحظات الواردة على التقرير في نتائج الاطلاع المقدمة من أعضاء المجلس والأمانة العامة.

 

وقد اشتمل التقرير، على عدد من الأهداف والأعمال المنجزة التي قامت بها الهيئة خلال العام الماضي، ونتائج أعمال الهيئة وسير أداء المحاكم، ومتابعة إنجاز القضايا واستقبال شكاوى المواطنين، وإجراءات التنقلات وسد الشواغر في المحاكم، إضافة إلى إقامة الدعاوى التأديبية للقضاة المخالفين، وأعمال مشاريع التدريب والتأهيل للقضاة وأعضاء الهيئة.

 

كما اطلع مجلس القضاء، على مذكرة رئيس هيئة التفتيش بشأن الدراسة المقدمة من رئيس محكمة استئناف محافظة صعدة المتضمنة عددا من الصعوبات التي تعترض سير العمل القضائي وتعيق سرعة إنجاز القضايا في المحافظة.

 

وكلف المجلس وزير العدل وحقوق الإنسان، ورئيس هيئة التفتيش، بدراسة ومراجعة الموضوع وتقديم المقترحات اللازمة بشأن ذلك إلى المجلس في اجتماع قادم.

 

كما أقر المجلس مشروع قرار تنظيم اجتماعاته واتخاذ قراراته، بما يمكنه من القيام بالمهام والواجبات المنوطة به في القانون.

 

واطلع على عدد من الطلبات المحالة من مكتب رئاسة الجمهورية والمرفق بها الدراسات المعدة من هيئة رفع المظالم بشأن إعادة النظر في بعض الأحكام القضائية الصادرة بحق عدد من المتظلمين، واتخذ إزاءها القرارات المناسبة.

 

وناقش المجلس، عدداً من المواضيع المدرجة في جدول أعماله، واتخذ بشأنها القرارات المناسبة، وأقر محضر اجتماعه السابق بعد إجراء بعض التعديلات عليه.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com